التقارير

قمة المناخ في شرم الشيخ تتحول إلى كابوس للسلطات المصرية بسبب حقوق الإنسان.

كشف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن نظيره المصري عبد الفتاح السيسي تعهد بالحفاظ على صحة الناشط علاء عبد الفتاح المسجون منذ عام 2014، وأعلنت عائلته إضرابه عن الطعام والشراب منذ يومين.

وقال ماكرون خلال المؤتمر الصحفي إنه تحدث مع السيسي بشأن عدد من الحالات الفردية التي تعد حساسة وفي وضع هش، بينها حالة علاء عبد الفتاح الذي توقف بشكل كلي عن الطعام والشراب.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لماكرون عقده على هامش قمة المناخ في مدينة شرم الشيخ المصرية عقب لقائه بالسيسي مساء أمس الاثنين.

وصعّد عبد الفتاح الأحد الماضي إضرابه عن الطعام الذي بدأه قبل 7 أشهر، إذ امتنع عن شرب المياه تزامنا مع انطلاق مؤتمر المناخ “كوب 27” (COP 27) في مصر، بحسب ما أفادت شقيقته سناء عبد الفتاح.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك إنَّ حياة علاء عبد الفتاح المضرب عن الطعام في السجن في خطر كبير، وجدد دعوة مصر للإفراج عنه على الفور.

من جانبها، حذرت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنييس كالامار القاهرة -خلال مؤتمر صحفي يوم الأحد- من أنه “لم يعد هناك الكثير من الوقت، 72 ساعة على الأكثر لإطلاق سراحه، إذا لم تفعل (السلطات المصرية) ذلك فإن موته سيكون في كل مناقشات مؤتمر كوب 27”.

وحث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن القاهرة على إطلاق سراح سجناء سياسيين، وفي اتصال هاتفي مع نظيره المصري سامح شكري أكد بلينكن أن التعاون بين القاهرة وواشنطن “تعزز من خلال التقدم الملموس في مجال حقوق الإنسان”، حسب بيان للخارجية الأميركية.

وقبل انطلاق القمة وجه 15 من الحائزين على جائزة نوبل رسالة مفتوحة تدعو الحكومات والمجموعات البيئية والشركات إلى الضغط لمطالبة الحكومة المصرية بالإفراج عن آلاف المعتقلين السياسيين قبل وأثناء مؤتمر المناخ العالمي.

ومن جانبنا ندعو المجتمع الدولي الاهتمام بكافة الأسرى السياسيين وأسرى الرأي العام في مصر، وعدم التركيز على ملف واحد مع وجود عشرات الألوف من المعتقلين السياسيين في مصر والذين يعانون كما يعاني علاء عبد الفتاح، ونؤكد على أن اعتبار علاء عبد الفتاح حامل لجنسية غربية لا يعني الكيل بمكيالين من المؤسسات السياسية في الغرب.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى