حملات

ندوة: برنامج بيغاسوس ودوره في انتهاك حقوق الإنسان

عمدت إسرائيل على مدار سنوات إلى تطوير قدراتها السيبرانية وأصبحت دولة ذات أهمية عالمية في هذا المجال، ومركز دولي ومحوري في تصدير تكنولوجيا التجسس وتقصي المعلومات للعديد من دول العالم.

وازداد الامر سوءًا عند قيامها بتصدير هذه التكنولوجيا لدول تصنف على انها تنتهك حقوق الإنسان ولا تراعي العهود والمواثيق الدولية الراعية بهذا الشأن.

يقف على رأس هذه التقنيات برنامج التجسس على وسائط التواصل الاجتماعي والاتصالات الهاتفية المعروف باسم بيغاسوس، والذي تنتجه الشركة الإسرائيلية NSO Group.

أدى استخدام هذه البرمجية من العديد من الدول العالم إلى الإضرار الجسيم بالعديد من المؤسسات والشخصيات الاعتبارية والإعلامية على مستوى العالم، مثل التجسس على هاتف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والتنصت على محادثات مالك أمازون جيف بيزوس، والصحفي السعودي جمال خاشقجي، والعديد من القضايا الأخرى على مستوى العالم. بناءً على ذلك تدعوكم المنظمة العالمية لحقوق الإنسان في بريطانيا لحضور ندوة عبر الإنترنت حول برمجية بيغاسوس ودورها في انتهاك حقوق الإنسان.

سيناقش وخبراء وحقوقيون وسياسيون وإعلاميون أثر هذه البرمجية على حقوق الإنسان والسبل التي يمكن من خلالها الضغط على حكومة إسرائيل لوقف استخدام هذه البرمجيات وعدم تصديرها للدول المعروفة لانتهاكها لحقوق الإنسان.

المتحدثون:

سلام صعب- مديرة المنظمة العالمية لحقوق الإنسان

د. وليد جالود- المختص بالأمن السيبراني: مناقشة الجانب التقني

د. فريد أبو ضهير- أستاذ الإعلام والصحافة في جامعة النجاح الوطنية: مناقشة الجانب الإعلامي والتجسس على الصحافيين وتعاطي الهيئات الصحافية مع الموضوع

د. مايكل ايزيكوف- كبير المراسلين الاستقصائيين لـ Yahoo News: مناقشة الموضوع لجهة انتهاك حقوق وكيفية محاسبة المرتكبين

مروة فطافطة عضو المجلس الاستشاري في منظمة الحقوق الرقمية الفلسطينية “حملة”

الوقت والتاريخ:

الخميس 19\8\2021

الساعة الثامنة مساءً حتى التاسعة مساءً بتوقيت بيروت

للانضمام من خلال برنامج زوم Zoom:  عبر الرابط:

https://us02web.zoom.us/j/85449671873?pwd=ZHhtdTJQeVE5MTVhV3NKTERHaVkxZz09

المنشورات ذات الصلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى