حملات

ندوة حول الانتهاكات الإسرائيلية المتزايدة واستهداف الصحفيين الفلسطينيين

إن قضية استهداف الإسرائيليين للصحفيين ليست قضية جديدة، إذ يتعرض الصحفيون الفلسطينيون منذ زمن بعيد لانتهاكات عديدة منها القتل المتعمد والإجراءات القمعية والإغلاقات لمؤسسات إعلامية والمنع من التغطية، فضلا عن الاعتقال والاستدعاء والحجز المنزلي الذي مورس بشكل كبير بحق الصحفيين في القدس المحتلة.

تتواصل الاعتداءات الإسرائيلية على الإعلاميين بشكل ممنهج من اعتقالات وعرقلة في نقل الأحداث الميدانية خلال السنوات الأربع الأخيرة، بما في ذلك إطلاق النار عليهم وقتلهم، ورشقهم بالقنابل المسيلة للدموع والقنابل الصوتية، والضرب بالعصي، والسحل، مما خلَّف إصابات بليغة نتج عن أغلبها عاهات دائمة، كفقدان الأطراف والأعين، والتشوهات في الوجه.

من أبرز هذه الانتهاكات، ما حدث مؤخراً حين تم استهداف الصحفية شيرين أبو عاقلة الشهر الماضي بشكل مباشر أمام عدسات الإعلام خلال تغطيتها اقتحام الاحتلال لمدينة جنين هي ومنتج الجزيرة علي السمودي الذي أصيب بالرصاص الحي.

بالإضافة إلى استهداف مقرات عدد من وسائل الإعلام العربية والدولية، طوال أيام العدوان على غزة عام 2021 حيث استهدفت غارات سلاح الجو الإسرائيلي 23 مقرّاً لمنابر إعلامية، أبرزها شبكة الجزيرة ووكالة أسوشيتد برس الأمريكية.

تعدّ الانتهاكات المستمرة بحق الصحفيين والاعلاميين خرقا للقانون الدولي الإنساني والمواثيق الدولية؛ وبالرغم من مناشدة الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها في حماية الصحفيين ومحاكمة مرتكبي الجرائم الإسرائيلية بحق الصحفيين الفلسطينيين الا ان هذه المطالبات لم تلق آذاناً صاغية.

في هذا الصدد، تدعوكم المنظمة العالمية لحقوق الإنسان GRW لحضور ندوة عبر الإنترنت لتسليط الضوء على الممارسات الاجرامية لسلطات الاحتلال ضد خبراء وصحفيين ناشطين في هذا المجال.

الوقت والتاريخ:

الأربعاء |  29 يونيو/حزيران 2022

الساعة السادسة مساءً بتوقيت بيروت

للانضمام من خلال برنامج زوم Zoom: عبر الرابط:

https://us02web.zoom.us/j/85178027774?pwd=a3lAGuVQWNSEA3i9yV8-LFMszvXy8y.1

معرف الاجتماع: 85178027774

رمز المرور: 417828

المتحدثون:

  • الصحفي أحمد ملحم – وكالة وطن للأنباء
  • الصحفية عزيزة نوفل -منظمة مراسلون بلا حدود
  •  الصحفي حافظ أبو صبرا – تلفزيون رؤيا الإخباري
  • الأستاذة شيرين الخطيب -مدير برامج في مركز مدى (مديرة الندوة)

– محاور الندوة:

* الانتهاكات الإسرائيلية والاعتداءات التي يتعرض لها الصحفيون ووسائل الإعلام في فلسطين (الصحفي أحمد ملحم)

* سياسة الإعدام الميداني للشهود على انتهاكات الجيش الإسرائيلي في التعامل مع الصحفيين خارج القانون والمعاهدات الدولية (الصحفي حافظ أبو صبرا)

* التحديات التي يواجهها الصحفيون (النساء بشكل خاص) خلال عملهم.  (الصحفية عزيزة نوفل)

* الوسائل القانونية ودور المحكمة الجنائية الدولية ودور القانون الدولي الإنساني والمواثيق الدولية في حماية الصحفيين باعتبارهم مدنيين ومحاسبة مرتكبي الجرائم. (الصحفي أحمد ملحم)

* أداء الإعلام الفلسطيني في نقل الصورة الواقعية للقضية الفلسطينية بالمقارنة مع الإعلام الإسرائيلي الذي يبذل جهودا كبيرة للتأثير على دول وشعوب العالم الخارجي سعياً للحصول على تأييد دولي عالمي والتأثير في الرأي العام. (الصحفي حافظ أبو صبرا)

المنشورات ذات الصلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى